الثلاثاء، 5 يناير 2010

كوخ العم توم [6]

                                       




الكتاب : كوخ العم توم
النوع : رواية
المؤلف: هارييت ستاو
المترجم : منير بعلبكي
الناشر : دار العلم للملايين
عدد الصفحات : 288 صفحه






" فكروا في حريتكم كلما رأيت كوخ العم توم, واتخذوا منه ذكرى تحدوكم ابدا ً على أن تترسموا خطاه , وتكونوا أوفياء مخلصين مؤمنين بقدر ما كان هو وفيا ً مخلصا ً مؤمنا ً !"

بهذه الجملة الشهيرة تنتهي قصة حياة المعذبين على الأرض .. وبهذه القصة اندلعت النار التي احرق لهيبها النفوس والرأي العام الأميركي ضد تلك الفئة المعذبة مما أدى للحرب .. حرب تحرير العبيد 1861 والتي أنتهت بالإنتصار والافراج عن 4 ملايين من العبيد.

(كوخ العم توم) رواية شهيرة من الأدب الأميركي حكت فيه المؤلفة وبكل جرءة (ما كان ينقص الكثير في ذلك الوقت) عن معاناة العبيد السود .. ولا تعني المعاناة هنا استعباد من ولدتهم أمهاتهم أحرارا ً بل الحكاية أكثر من ذلك .. الحكاية عن عجرفة إنسان ظن أنه السيد والرب لهذه المخلوقات السوداء الدنيئة التي لم تكن من البشر ولا من الحيوان! الحرق بالنار, الجَلد, تفريق العوائل وخطف الصغير من حضن أمه لبيعه في سوق النخاسه كل هذه أشكال للمعاناة التي كانت تقع يوميا ً أمام أعين البشر و بأيدي البشر أنفسهم !

تصف هارييت ستاو*  الواقع بكل ألمه وقد قالت حين هنأها الجميع "أنا  لم أولف الرواية !" "لقد سطرت ما شاهدته بعيني في بعض ولايات الجنوب" والرواية في مجملها تحكي عن العم توم العبد المخلص والوفي الذي يسكن مع عائلته في فناء سيده .. يضطر سيده لبيعه رغم العلاقة الطويلة والجيدة بينهم وعلى وعد أن يسترجعه رحل العم توم لسيد آخر وهكذا تبدأ الأحداث وتتوالى .

ضرب العم توم في هذه الرواية مثال الرجل الكامل في الجسم والخلق , فهو قوي, شديد ويتحمل التعب وطول العمل بلا تذمر  ومن ناحية أخرى هو المتدين, المخلص , الوفي بوعده وكلمته والمتزن والذي استطاع بفضل ذلك من كسب سيده إلى جانبه وارتياح هذا الأخير له وثقته به مما دفعه للتفكير بعتقه وتحريره من العبوديه بعد أن خدمه باخلاص لسنوات طويله .. ونستطيع أن نرى كيف تتجلى هنا قيمة إسلامية عميقه فالله جل في علاه يقول: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذين بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) وهو ما كان عليه توم وقد كسب في النهاية صداقة مع سيده وعلاقة حميمة أدت في الأخير لتحرير عائلته وجميع أصدقائه العبيد .

ألم يستحق القراءة وحتما ًستجد في النهاية دمعة شاردة امسحها وابتسم للإسلام الذي جعل البشر سواسية كأسنان المشط .

*  هارييت ستو Harriet Stowe كاتبة امريكية لها العديد من الأعمال كان أبرزها كوخ العم توم, عملت كمدرسة مع اختها الكبرى, وكانت تساعد العبيد الهاربين وتسمح لهم بالسكن في بيتها, توفيت عام 1896.

                                                                                                                                               

0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق