السبت، 30 يناير 2010

الحرب الأهلية الأمريكية American Civil War






الحرب الأهلية الأمريكية أو حرب تحرير العبيد وقعت مابين العام 1861 حتى العام 1865 في الولايات المتحدة الأمريكية بين ولايات الشمال المعارضه للعبوديه و ولايات الجنوب  المؤيدة للرق والتي فاق عدد الأرقاء السود فيها عدد أسيادهم البيض .. فاز بالرئاسة في تلك السنوات الرئيس ابراهام لنكولن والذي كان انتخابه في عام 1860 بمثابة العامل النهائي الذى أشعل نار الانفصال.

كان لنكولن من معارض العبودية وكان يرى أنها هي سبب الحرب والانفصال بين الولايات المتحدة في حين أن أسباب الحرب لم يتفق عليها أحد ولم تعلن بوضوح لكن اختلاف الرأي حول استعباد السود كان أحد أهم الأسباب .. قال لنكولن أن البشر خلقوا سواسية وأعلن تحرير العبيد عام 1862 ولكن التحرير الحقيقي كان بعد انتصار ولايات الشمال على الجنوب عام 1865 والذي بحلوله أفرج عن 4 ملايين من العبيد وايضا ً أغتيل الرئيس لنكولن بعد أن فاز بالإنتخابات مرة أخرى !


ساوى قتلى هذه الحرب عدد القتلى في كل حروب الولايات المتحدة حيث قتل ما يقارب 3% من السكان لكن نتائجها كانت جيدة فقد تحرر العبيد فعليا ً في كافة الولايات  وأيضا ً عاد الإتحاد بين هذه الولايات .. وبقي إعادة الإعمار والتي بدأت في وقت مبكر من الحرب وانتهت في عام 1877 وقد ظهرت النتائج على المدى الطويل في ثلاثة تعديلات لإعادة الإعمار فى الدستور:
التعديل الثالث عشر، والذي ألغى الرق والعبودية
والتعديل الرابع عشر، الذي مدد الحماية الفدرالية القانونية للمواطنين على قدم المساواة بغض النظر عن العرق
والتعديل الخامس عشر، والذي ألغى القيود العنصرية على التصويت.

لمزيد من التفاصيل ابحث في ويكيبيديا وفي اليوتيوب هنـــا 

0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق