الثلاثاء، 5 يناير 2010

الأيــــام [5]

                                             




الكتاب : الأيام
المؤلف: طه حسين
النوع : سيرة ذاتيه ومذكرات
الناشر : مركز الأهرام للترجمة والنشر (ثلاث كتب في مجلد واحد)
عدد الصفحات : 520 صفحه







عندما صافحها الأعمى رأى ما لم يره الآخرون.
كانت عيونهم: أصابع
كانت أصابعه: عيوناً!
.................................. ’’ محمد الرطيان

اشتريت الكتاب لسمعته الأدبيه وسمعة كاتبه التي بلغت الآفاق .. بدأت القراءة متحمسه جدا ً ولكن خاب أملي ! اقنعت نفسي بضرورة المواصلة واضعة في اعتباري سمعته الجيده ومحاولة رؤية العالم بعين شخص لا يرى وأيضا ً للتعرف على مصر في تلك الأيام .. بَعْد عدة صفحات تعلقت بالكتاب أكثر وبدأت في تقليب الصفحات بلا أدنى شعور بالوقت .. أكثر ما شدني هو محاولة فهم شعور شخص معاق بكل صدق وعفوية وهو أمر نادرا ًما نجده ..

لغته الأدبيه رفيعه .. ميوله الفكريه ذات إتجاه جيد منذ صغره وتمييزه الصواب من الخطأ وقوة ذاكرته في حفظ ما يسمعه من مرة واحدة كانت أشياء مذهله لشخص أعمى عاش في الريف المصري ودرس على يد شيخ (عرف الطفل من صغره أنه لا يفهم في المشيخة شيئا ً) .. شغفه بالمعرفة وبحثه عمن يقرأ له الكتب هزني كثيرا ً ولقد تحدث طه حسين عن نفسه وكأنه يتحدث عن شخص آخر فقال "كان الصبي..." "ذهب الصبي... " وأعتقد انه فعل ذلك ليتكلم بحرية أكثر ويصف بقدر أكبر وكأنه يكتب عن شخص آخر فلا يجد حرجا ً في انه يكتب عن نفسه ويصف مشاعره .

نبغ طه حسين وأخذ الدكتوراه عن جدارة وعن شغف وجهد وإصرار وكان تعلمه للغات واتقانه لها هو أكثر ما أذهلني وأعجبني ومعظم أدباء عصره كانوا مثله فتجدهم اذا أرادو القراءة لشخص معين ولم تترجم كتبه فهم يتجهون لدراسة اللغه وقراءة الكتب وكان هذا الشغف للقراءة والمعرفة عظيما وأنتج جيلاً مثقفا أديبا في تلك الأيام بغض النظر عن ميل بعضهم للحضارة الأوربيه والدعوة لها وعن تمسك بعضهم بثقافتهم وادخال الجديد لها ..


هناك الكثير ليقال لكن فضلت الاختصار .. لذا اقول أنه قلما تجد سيرة ذاتية خالية من خبرة أو عبرة مهما كانت سيئة أو ممله لذلك اقرأ الكتاب فحتما ً ستجد ما يلفت نظرك .

                                                                                                                                            

0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق