الثلاثاء، 5 يناير 2010

كسرة من آنية فخارية [7]




الكتاب : كسرة من آنية فخارية
النوع : رواية
المؤلف: ليندا سوبارك
المترجم : هند مهدى
الناشر : نهضة مصر للطباعة والنشر
عدد الصفحات : 157صفحه






لم تكن ليندا * معروفة بالنسبة لي .. في المكتبة لفت نظري عنوان الرواية الغير معتاد واسم الكاتبة ايضاً فقررت شرائها للتعرف على الأدب الكوري - عرفت أنها كورية من اسمها- لقد رغبت منذ قرابة السنتين بقراءة أعمال آسيوية ووضعت في قائمة كتبي عناوين لروايات يابانية علمت أنها توفرت بالعربية ولكن لم أعلم أبدا ً عن وجود أعمال كورية لذا لم أتردد بشرائها واكتشافها .



حصلت الرواية على جائزة نيوبرى كأفضل كاتب للأطفال في الولايات المتحدة, تتحدث الرواية عن طفل يتيم مؤدب وراغب بالتعلم ولديه تقدير لذاته وقد قام بتربيته صديقه المشرد كرينمان ,عاشا معا ً تحت الجسر وكانت علاقتهم وثيقة وعميقه تحبس الأنفاس ,أحببت كرينمان ذو الرجل الواحدة لمبادءه الجميلة وبساطته وحكمته التي يحرص على تعليمها لصديقه الصغير بأسلوب محبب وبسيط.

تقول الرواية أن الإصرار مهم وأن صاحب المبدأ والهدف ينتصر في النهاية لأن رغبته وصدقه تظهران بوضوح في عينيه قبل أن يتفوه بها وأن الأحزان لا بد وأن تواجهنا لكن يعقبها دائما ً فرح وسرور, وكان أكثر ما ركزت عليه هو إصرار الفتى على التعلم وعدم يأسه إلى أن نجح في النهاية, وهناك الكثير من القيم الراقية والجميلة.

لغة الكاتبة رفيعة وتحمل بين طياتها شيئا ً من الفلسفة والشاعرية, والأحداث ليست كثيرة لكنها كتبت بتفصيل دقيق وغير ممل, لا تعتمد الرواية على أحداثها بقدر ما تعتمد على التفاصيل لهذه الأحداث وكأن المؤلفة تنقل للطفل الصورة بهدوء وأناءة حتى يستوعب ويتخيل ما يقرأه, وقد استمتعت بقرائتها وبكيت في بعض المواقف رغم أني لست طفلة وهذا يدل على براعة ليندا واستحقاقها للجائزة .

بقي أن أشير إلى أن الرواية ما كانت لتصل لنا بأسلوبها الرفيع والراقي لولا جهود المترجمة هند مهدى وإخلاصها للنص ونقله لنا باحتراف وجمالية لذا أقول شكرا ً هند .
 


* ليندا سوبارك Linda Sue Park إبنة لأبويين كوريين .. تخرجت من الجامعة بشهادة في اللغة الانجليزية وقامت بتدريسها للمهاجرين كما عملت في الصحافة والاعلان إلى أن أدركت أنها ترغب بكتابة القصص للأطفال .. تعيش الآن في نيويورك مع زوجها وطفليها .


هنا موقع المؤلفة 
وهنا مقالة عن الخزف الكوري لمن أراد التوسع 
وهذه مقالة أخرى 

هناك تعليق واحد:

  1. هل لي أن أسئل في أي مكتبة أجد هذه الرواية :)

    ردحذف