الثلاثاء، 27 يوليو 2010

القراءة بالانجليزية .. مقدمة



بعد إنتهاء مشروعي الأول بنجاح والحمدلله, ها أنا أبدأ مشروعي الثاني والذي سيكون القراءة "بالإنجليزية" وكتابة تقرير بسيط عن كل كتاب, كان لدي مشاريع أخرى جميلة لكن عندما قارنت بينها وجدت أن الأولوية تأتي دائما للقراءة بالإنجليزية, لذا اتكلت على الله وبدأت بالفعل  .

الهدف هو قراءة 50 كتاب انجليزي بدء ً من اليوم 16 شعبان إلى آخر يوم في السنة الهجرية 30-12- 1431

*  تفاصيل  . . .  |

كوني طالبة أدب انجليزي فقد يكون بديهياً أن اقرأ بالإنجليزية, لكني واجهت صعوبة حقيقية لأني اعتدت القراءة بالعربية ولي طقوس معينة وكتاب مفضلون, عدا أني أحب العربية وجمالياتها أكثر من أي شيء, وعندما اردت القراءة بالانجليزية لأطور وأحافظ على لغتي واجهت صعوبة طفل في الروضة, شعرت وكأني ابدأ من الصفر, وقضيت الكثير من الوقت في الصفحة الواحدة, لكني طبقت نصيحة واحدة نصحنا بها جميع الأساتذة, أن لا أترجم الكلمات التي لا أفهمها, فقط أمضي في القراءة .

هذا المشروع أخذ مني الموضوع ما يقارب السنة, لأعتاد الفكرة وأحبها, قرأت خلالها رواية واحدة فقط, والباقي كان من نصيب العربية في مشروع 200 كتاب, كنت أعلم أني بطيئة لكني أردت اعتياد الفكرة, والتآلف معها, بعد سنة من المحاولات المتواضعة, التي أعطيت لنفسي فيها الحرية للقراءة بما تريد, جاء الدور هذا المشروع, القراءة بالانجليزية, وبالفعل كنت منسجمة تماماً مع الفكرة ومستعدة لها, وإلى وقت كتابتي لهذا الموضوع فقد قرأت أربع كتب وأنا في منتصف الخامس, قرأتها بلا ضغط أو خوف, هكذا بلا شعور وكأنها شيء اعتيادي  .

أخيراً, علمت لماذا أخذ مني الموضوع طويلاً قبل بدء القراءة بها من قبل, لأني كنت ألزم نفسي بها لأطور لغتي, ولأني كنت أظنها ستأخذ الكثير من وقتي على حساب العربية, ولأني لم أرغب حقاً في القراءة بها, كنت أشعر اني ملزمة بذلك وكان مجرد التفكير بذلك يثقل قلبي, الآن بعد مضي فقط أربع كتب على البدء بها أشعر أني حمقاء فعلاً, فكل تلك الأسباب كانت أوهام ومخاوف تغيرت وانمحت بمجرد شعوري برغبة حقيقية بالقراءة بها لنفسي لا لشيء آخر  .

الآن, لن أسمح لنفسي بالندم, فالتفكير في الماضي هو عثرة في طريق المستقبل, لكني سأبذل جهدي لتعويض ما فاتني, وها أنا ابدأ بالفعل . 


أرجو أن يشاركني أحد ما هذا المشروع, سواء زوار المدونة أو أصدقائي, أرغب فعلاً أن نؤلف مجموعة وأن نبدأ سوياً, من لديه رغبة ما فاليراسلني أو يرد على الموضوع هنا .


هناك 4 تعليقات:

  1. وصلت في الوقت المناسب ..؟
    أنا حاليا أقرأ كتاب باللغة الإنجليزية ، وأحاول الصمود أمام إغراء البحث عن ترجمة ..
    يسرني أن أجد من يشجعني في هذا المشوار
    لكن ظننت ان من يدرس اللغة الانجليزية يجد القراءة سهلة..

    ردحذف
  2. أهلا مي :)
    وقتك مناسب تماماً

    القراءة سهلة إذا أردت ذلك وهنا السر
    أنا لم أكن أريد ذلك, خشيت من الإبتعاد عن العربية ولا أدري من أين جاءتني هذه الخشية !
    من أستاذاتي ربما ! لأن أغلبهم طبقاً لكلامهم لا يقرأون بالعربية


    يسعدني أن نكون بجانب بعض
    هنا نادي فتحناه لمن يحب عرض تجربته
    http://en-rclub.blogspot.com/
    بإمكانك عرض تجربتك مع الكتب بعدما تنتهين منها

    ردحذف
  3. ما شاء الله تبارك الله ()
    أعتقد أن مشروع كهذا مشروع رائع جداً;)
    يفيدنا حين لا نجد ترجمة لكتاب نتمناه <كحالتي الآن
    أصدقكِ القول أني معجبة بمدونتك و بشكل خاص بهذا المشروع الرائع لكن و يالأسف فأنا لازلت طالبة ثانوية و لغتي لا تسمح لي ربما الا بكتب الأطفال :((
    ما نصيحتك بشأن ذلك يا غالية !
    موفقة باذن الله
    مدونة متميـــــزة بحق !!
    شكراً جزيلاً:)

    ردحذف
  4. أهلاً طالبة الثانوية
    عزيزتي لماذا الأسف ! يجب أن تكوني سعيدة لأنك أدركت مبكراً حبك للغة
    نصيحتي بسيطة وهي أن تبقي على كتب الأطفال حتى تتقنيها تماماً, أي تقرأيها كما تقرأين العربية, استمتعي بالصور والكلمات البسيطة, حاولي أن تقرأي قصة متوفرة كفيلم مثلاً اقرأي قصة الجميلة النائمة ثم شاهدي الفيلم الذي أنتجته ديزني, الانجليزي بالطبع وليس الدبلجة المصرية
    إذا شعرت فعلاً أنك متقنة لهذه المستوى ستنتقلين تلقائيا لمستوى أعلى وبدون حتى أن تشعري, تماماً كما يفعل الأطفال .

    أرحب بأسئلتك واعذري تأخري كنت في إجازة :)

    ردحذف