الجمعة، 2 يوليو 2010

كيف تحدد تخصك [109]



الكتاب : كيف تحدد تخصصك
النوع : إدارة وتنمية الذات
المؤلف : رائد يوسف الريمي
الناشر :
الصفحات : 169 صفحة
الطبعة : الأولى 2008


قرأت عن الكتاب أنه جيد, لذا بادرت لشراءه لأهديه إلى أختي المقبلة على مرحلة تحديد التخصص, ولأني لا أهدي كتاباً لم اقرأه فقد قرأته كاملاًو وفي الحقيقة  تفاجأت من مستواه المتقدم, فالكتاب يخاطب الشريحة المستهدفة بما يتناسب معهم, وأخبرتني أختي لاحقاً أنها استفادت منه بل وتناقلته الأيدي في الفصل بترقب.

تكمن واقعية الكتاب أنه جاء من تجربة مباشرة للكاتب, لذا تجده وأنت تقرأ واعياً لكل ما يقول, مبتعداً عن المصطلحات الأكاديمية, يعرف أنه يخاطب شريحة من القراء ليسوا أطفالاً ولا يمكن إعتبارهم كباراً, وأيضاً ما يميزه أنه استخدم عدة طرق, وكأنه وعى أن القراء مختلفين الشخصيات ومايناسب هذا قد لا يفيد ذاك.

من الطرق المستخدمة في الكتاب, أولاً الإستبيان, فقد وضع في البداية إستباناً أجري على أشخاص مع نتائجه وتحليل لهذه النتائج, واستخدم المؤلف أيضاً طريقة عرض النصائح والإرشادات في نقاط, ووضع إختبار يختبر به القارئ نفسه, والطريقة المبتكرة أنه كتب رواية قصيرة أو دعنا نقول قصة عن ثلاث طلاب سعوديين متخرجين من الثانوية, ولو تمعنا قليلاً في القصة لوجدناها تشمل أغلب ما ورد في الكتاب إرشادات وحقائق, وبذلك ضرب الكاتب عصافير عدة بحجر واحد  .

كما قلت سابقاً أن نقطة قوة الكتاب جاءت من كون الكاتب من ذات المجتمع وعانى ذات المشكلة, فبقية الكتب في هذا الموضوع على فائدتها إلا إنها قد تكون بعيدة عن الشريحة المستهدفة لإختلاف المجتمع والأمثلة المطروحة وعمق المشكلة والأهم إختلاف الحلول .

الإختبار الموجود في الكتاب "إختبار بوصلة الشخصية" جداً مفيد, وهو ما أعطى الكتاب فعالية أكثر, وهناك نقطة أخيرة أحب التنويه عليها هي إشارة المؤلف للعديد من الكتب والمواقع المفيدة, وهذه لفته جداً راقية منه وتشير إلى عمق إهتمامه بقراءه .

10/10


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق