الجمعة، 2 يوليو 2010

المفتاح [108]






الكتاب : المفتاح
النوع : رواية
المؤلف : جونئيشيرو تانيزاكي
المترجم : صلاح صلاح
الناشر : المركز الثقافي العربي
الصفحات : 143 صفحة
الطبعة : الأولى 2006







من لديه معرفة ولو قليلة بالثقافة اليابانية, سيعرف أن هذه الرواية يابانية حتى لو يُخبر بذلك, فدائماً ما تجد عندهم ولع بأشياء غريبة, وهنا في رواية تانيزاكي نجد لدى الرجل العجوز ولع بمشاهدة جسد امرأته !

سرد الرواية كان مشوقاً جداً, فالأحداث لا تحدث أمامنا مباشرة بل نقرأها كيوميات في دفتر الزوج وزوجته, في البداية تسير الأمور بروية وبساطة ثم تبدأ في التعقيد والغموض, إلى أن تصبح مشوشاً تماماً وهنا تكمن العقدة, التي يأتي بعدها الحل في سلسلة من الإيضاحات.

شخصيات الرواية أربعة, رجل وامرأته وابنتهما الشابة, ورجل يتقرب منهم دائماً خاطباً ود الفتاة, وكأي أسرة عاش أفرادها طويلاً, باتت تصرفاتهم روتينية مع بعضهم, لذا كان اللغر يكمن في خطيب الفتاة الشاب الذي كان عنصراً جديداً في العائلة, فهل كان الزوج العجوز يغار منه على زوجته التي تستلطفه ؟ أم أنه كان يستخدمه عن قصد راغباً بالغيرة أن تتأجج في قلبه لتثير حياته الروتينيه ؟ وهناك في الحقيقة سؤال أهم أثاره الكاتب ضمنياً وهو هل ينمو الروتين والملل فقط بين الزوجين ! وماذا عن الإدمان ؟ هل هناك ما يسمى بإدمان زوجين ببعضهما ؟


يثير الكاتب عدة نقاط تحليلية للشخصية, يغوص في شخصيات أبطاله فقط, مبتعداً عن كل العوامل الأخرى كالأوضاع الإجتماعية والسياسية, بل حتى الأوضاع العائليه والماليه للعائلة لم نقرأ عنها الكثير, وأنا هنا أثرت فقط مجموعة من الأسئلة مبتعدة تماماً أحداث الرواية حتى لا أفسدها على من لم يقرأها, وهي بالفعل رواية مشوقة وإن كانت تناسب أكثر من هم فوق 18 سنة,  وكتقييم أعطيها 10/10.

عن حياة الكاتب ... هنا


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق