الجمعة، 2 يوليو 2010

المحاضرة الأخيرة [106]



الكتاب : المحاضرة الأخيرة
النوع :
المؤلف : راندي بوتش
المترجم : مكتبة جرير
الناشر : مكتبة جرير
الصفحات : 270 صفحة
الطبعة : الثانية 2009

إعتادت الجامعات الغربية على إعطاء فرصة أخيرة لمنسوبيها المتقاعدين أو من هم على وشك الموت لمرض أو شيخوخه, تسمى هذه الفرصة بـ "المحاضرة الأخيرة", تكون الحرية فيها للبرفسور أو الدكتور ليتحدث عما يريد, كمصافحة أخيرة لأصدقاءه ولعالمه الأكاديمي ككل.

راندي بوتش هو أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي مليون, شاب وأب لثلاثة أطفال, ذكي, وملهم, مرح وفكاهي, ذو نظرة مشرقة للحياة حتى وهو على مشارف الموت, أصيب بسرطان خبيث في الكبد وتبقى له من الحياة عدة شهور فقط, قرر عدم إضاعتها بالرثاء والدموع وبدأ العمل ليودعها بعد ترتيب وتصفية كل شي .

عاش راندي طفولة سعيدة جداً, وهو ممتن لوالديه لهذه السعادة, لذا كانت جل أمنياته هي توفير السعادة لأطفاله الثلاث, وبينما هو يعمل على ذلك, فاجأه دق الموت لبابه كحدث غير متوقع, لذا وببديهة عالم كمبيوترر قرر تغيير الخطة أو بالأصح قرر تغيير طريقة عملها فالحياة قصيرة أمامه, كحل مبدئي اشترى لعائلته منزل بجوار أهل زوجته وأمها, سافر في رحلات مع أبنائه, وحزن لأنه يعلم أن ابنته الصغيرة ذات الشهور العدة لن تتذكره أبداً .

كما قلت كانت عائلته جل إهتمامه لذا حين عرضت عليه الجامعة الحضور لإلقاء محاضرة أخيرة رفض, لأن إعدادها سيأخذ منه وقتاً على حساب عائلته, لكنه وبطريقة ملهمة فكر أنها قد تكون الإرث الحقيقي الذي سيتركه لأولاده لذا وافق على إلقاء المحاضرة والتي في النهاية لن تكون سوى نصائح وإرشادات أب يبكي من الداخل, أب مودع قرر تسطير هذا الكتاب كتعويذة يلجأ لها أبنائه حين يحتاجونه وهو تحت ركام التراب, مالذي كتبه ! ومالذي قاله ! سأترككم لتقرأونه أو تشاهدونه في السي دي المرفق مع الكتاب.

مات راندي بوتش الآن, ولا أعلم تحت أي صنف أضع كتابه !! هل هو مذكرات ؟ هل هو ضمن تنمية الذات ؟ أم أنه فقط ذكريات ونصائح أبويه !! لا أعلم للآن لكن أظنه خليط من هذا وذاك .



0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق