الجمعة، 12 مارس 2010

مع العلم [37]




الكتاب : مع العلم
النوع : ديني
المؤلف : سلمان بن فهد العودة
الناشر : مؤسسة الإسلام اليوم
الصفحات : 182  صفحه
الطبعة : الأولى 1428


كان دافعي لشراء الكتاب قوي جدا ً, فالعلم أصبح كالخبز في أيامنا هذه متاحا ً للأغلبية إن لم يكل للجميع ببحاره ومحيطاته, ويشعر الإنسان بنفسه نقطة في خضمه فيحتار في وجهة إبحاره ولا يدري أي الطرق أفضل ! فبعض الطرق قد تكون سالكة لكنها في النهاية مغلقة لا تصلك لشيء وبعضها صعب عبوره لكنه يوصلك إلى باب مبتغاك, ولذا قررت أني بحاجة لهذا الكتاب لأعرف مالي وما علي فحتى العلم له ضوابط ويكفي أن الرسول صلي الله عليه وسلم  كان يردد ( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ) كدلالة مباشرة صريحة أن ليس كل علم نافع !

قسم المؤلف الكتاب لسبعة أبواب تحدث فيها عن العلم  ووسائل اكتسابه وعن طالب العلم كيف يطلب العلم ؟ وما المزالق التي يواجهها ؟ وذكر أيضا ً مآخذ على طالب العلم وآفات القراء وأخيراً  كان عالم الشرع بين الواقع والمثال وقد قارن فيه طلب العلم في عصر الحالي مع زمن التابعين .

وجدت في الكتاب ضالتي وخرجت منه بكثير من المفاهيم والأدلة والأمثلة, ومما جاء فيه :  أن أهمية العلم تكمن في أنه يوصلك الله وخير العلوم هو العلم بالدين ومن أراد الله به خيرا ًيفقه في الدين كما جاء في الحديث ومعنى يفقه هنا تعني علما ً وعملا ً وإلا فما فائدة الحافظ للعلم الشرعي دون ان يطبقه على نفسه بل على العكس فسوف يكون حجة عليه يوم القيامة .

كما ذكر في الكتاب مفهوما  شائعا ًً خاطئا ً لدينا ونظنه صحيحا ً فيقول أحدنا : " أنا لا أتعلم للشهادة أو للناس بل أتعلم لنفسي ولرغبتي بذلك "  يقول الشيخ أن هذا مزلق خطير لأن من غرائز نفس الإنسان حب الإستطلاع فإذا أنت تعلمت شيئا ً تشعر بالرضى وتجد لذة لإشباعك تلك الغريزة فأنت إذا ً قصدت إرضاء غريزة ً في نفسك ولم تقصد به وجه الله والإسلام أمرنا بطلب العلم لغاية ليست تحقيق لذة بل للعمل, فتتعلم لتعمل وإلا فلا أهمية لما تعلمته ومن أقوال السلف "العلم يهتف بالعمل, فإن أجابه وإلا أرتحل"

ومن ماذكره في الفصل الأخير عند مقارنته هدي السلف بعصرنا, أشار لحرص السلف على التعلم من كل علم قطرة وأن لا يحصر الإنسان نفسه في علم بحيث يجعهل تماما ً ما عداه وأشار لحرص السلف على العلم وكتابة العلم إلى حين موتهم في إشارة على أن طلب العلم لا يتوقف عند مرحلة معينة بل هو مستمر ما استمرت الحياة  .

الكتاب مفيد متنوع ويشرح الواقع ولغته سهلة بعيدة عن التكلف مدعمة بالأمثلة والأدلة وبعض القصص .

0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق