الخميس، 7 يناير 2010

عـــودة الغائــــب [9]




الكتاب : عودة الغائب
النوع : رواية
المؤلف: د. منذر القباني
الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون
عدد الصفحات : 279  صفحه





عودة الغائب هي الجزء الثاني من رواية حكومة الظل وقد استهلها الكاتب بحدث من عام 1909 لجندي سابق في الجيش العثماني ولم يتطرق لنعيم وما حدث لنعيم إلا بعد 44 صفحة كزيادة في التشويق كما أظن, ومن الصفحات الأولى ترى تغيرا ً ملحوظا ً في لغة الرواية وبنائها وتشعر أن حكومة الظل كانت كمقدمة فقط لأحداث أكثر تعقيدا ً وتشابكا ً وشخصيات أكثر عمقا ً وعددا ً .


يغوص القباني أكثر في حياة شخصياته التي ذكرت عرضا ً في حكومة الظل كدلال مثلا ً الخطيبة السابقة لنعيم الوزان ودانيال جولد وعمر الحسيني وغيرهم, ويأتي تتابع الأحداث في البداية مربكا ً وتشعر أن حبال الوصل بينها مقطوعة أو مخفية وتحاول أن تكتشف ما قد يربطها معا ً إلى أن نرى في المنتصف كيف تشابكت وفي النهاية كيف التقت جميعها مكونة الحل الذي كنا نبحث عنه .


وإذا التفتنا للبطل "نعيم" نجده غاضب من عدوه "شوكت" ومصر على الإنتقام منه على عكس "نعيم" السابق الهادئ والرزين ثم نكتشف كيف تغير مجرى الأحداث وكأن الكاتب يلمح أن الإنتقام لا يعود بخير على صاحبه, نرى أيضا ً إشارة الكاتب للفئة المتحررة من الدين في جدة حيث الشباب مع الفتيات جنبا ً لجنب وقد كانت إشارة واقعية بعيدا ً عن الحكم أو النمطيه والتي قال البعض أن إشارته لفئة جدة المتحررة نمطية وأنا أقول أنها لو كانت في الرياض أو الشرقية لقلتم أيضا ً نمطيه, وأرى أن هناك رمزية دلنا عليها نهاية الأحداث حيث دلال لم تكن مخطوفة من السفاح بل هربت مع خطة محكمة ثم كيف كانت نهايتها السيئه وهناك أيضا ً صديقاتها اللاتي كشف الحوار عن مدى فراغهم وضحالة ثقافتهم, وهو الوضع الذي لم يعجب نعيم حين شاهد دلال مع أصدقاء والدها بحرية مما دفعه لفسخ خطوبته منها .


هناك الكثير ليقال عن هذه الرواية التحفة,لكن دعوني فقط  أرجو أن تستمتعوا بقرائتها كما فعلت, وتحية مرة أخرى للروائي الشاب د. منذر القباني وأرجو أن يفاجئنا برواية ثالثه .


* ملاحظه : تحدث الكثير وبالغ عن الأخطاء الإملائية والتي مما رأيته هي بالأحرى أخطاء مطبعية كتبديل حرف مكان حرف وقد يكون العتب على من راجع الرواية وليس على الكاتب, وأرى أنه من الأفضل أن يلتفوا لجمال الرواية بدلا ً من تضخيم أخطائها البسيطة.




0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق