الجمعة، 13 أغسطس 2010

كتب التنمية والتطوير المترجمة والموروث الديني !



كنت أتجول بين المدونات قبل فترة عندما لاحظت أن عِدة مدونيين* وليس واحداً كتبوا حول استيائهم من" إقبال البعض عى كتب التنمية الغربية وتطوير الذات متجاهلين ثقافتنا وديننا مع أن المضمون واحد"

ما كتبه هؤلاء كان جميلاً, جميلة ملاحظتهم تلك وصادقة, وجميلة غيرتهم الدينية, وجميلة مبادرتهم بالإنكار, لكن ! للأسف كان ينقصهم شيء واحد وهو حسن الظن ! فقد بالغوا للأسف في التجريح وإساءة الظن, واعتقادهم أن القراء مثلي ومثل غيري تعمدوا القراءة لـ "روبين شارما" مثلاً أو لغيره, تاركين خلفنا موروثنا الديني, ولو تأملوا الموضوع بروية للاحظوا كما لاحظت أنا السببان التاليان:

أولاً: أعتقد السبب يعود لقلة جهودنا كعرب ومسلمين في شرح وتبسيط وتقريب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالطريقة التي يشرح ويبسط بها اولئك الكتاب أقوال مفكريهم وأدبائهم, فحتى عندما تشرح وتفسر فهي لا تكتب بطريقة تلامس القلوب كطريقة روبين وغيره من كتاب الغرب (الأغلبية ليس الكل)

ثانياً: السبب الآخر يرجع للمترجم, فماذا لو أن المترجم أضاف لكل مقال مايناسبه من أحاديث الرسول أو أقوال الصحابة ووضع بجانبها (نجمة) أو كتبها بـ (الخط العريض) ثم أشار في أسفل الصفحة بأنها (إضافة من المترجم) حتى لا يحدث لبس للقراء, واحتراماً لمصداقية الترجمة.

هذان السببان هما فقط تعليل لو أردنا (إعتماد رأيهم) أن الناس أقبلت على كتب التنمية الغربية وتركت موروثها, أما لو تركنا رأي اولئك المدونيين فإن الذي أراه أنا وأعتقده أن تلك رؤية مجحفة . .

فمن قال أن القراء يطنبون ويصفقون لفلان وفلان ولا يلتفتون لموروثنا الديني, بل على العكس, أعتقد أن الأغلبية إن لم يكن الكل, يعلم وهو يقرأ أن هذا مايدعو له الإسلام, ويدعو له الرسول صلى الله عليه وسلم, وقراءة مثل هذه الكتب إنما تساعدهم على فهم أوسع وأشمل لتلك الأحاديث والآيات, بل وتعطيهم بعداً ثقافياً آخر من ناحية الأمثال الغربية التي تتضمنها تلك الكتب والقصص والمواقف, وبذلك يستطيع كل واحد منهم لو أراد مثلاً شرح حديث مستقبلاً  أن يضمن كلامه بقصص تلامس قلوب المستمعين وتثير فضولهم بعيداً عن الأسلوب التقليدي الوعظي .

ـــــــــــ
*للأسف كانت جولة عامة على الكثير من المدونات الجديدة والقديمة لذا لا أذكر أسمائهم بالتحديد, وأنا آسفة لذلك لأني أردت إرسال نسخة من الموضوع لهم.


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق