الأربعاء، 7 يوليو 2010

ميجي [131]



الكتاب : ميجي
النوع :
المؤلف : هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
المترجم : عصام رياض حمزة
الناشر : دار الشروق
الصفحات :191 صفحة
الطبعة : الأولى 2008


يوماً بعد آخر كانت الضجة حول اليابان والتطور الياباني تزداد إرتفاعاً, ومن التلفاز, للأصدقاء, وحتى أستاذات الجامعة كانت المدح, والإطراء يدور في كل مكان, كنت أنا أيضاً من المنبهرين باليابان لكن فضولي قادني للبحث عن القصة كاملة, لذا قررت البحث عن ماهية هذا التطور, وكيف حدث, وكبداية بحثت على الشبكة عن كتاباً ما حول الموضوع فلم أجد, وبعد بحث شخصي في المكتبة وجدت هذا الكتاب .

يعتبر الكتاب في الأصل برنامجاً حوارياً مطولاً عرض في التلفزيون الياباني بعنوان "ماذا نتعلم الآن من ميجي", لكنه حول إلى كتاب بعد ذلك مع بعض التغييرات البسيطة, وفي البرنامج كان اللقاء مع عالم الإقتصاد الأمريكي بيتر دراكر, ومع الناقد الياباني كاتو شو ئيتشي, وعبر أحدايثهما سنعرف كل شيء عن ميجي وعصر ميجي .

من هو ميجي وماهو عصر ميجي ! وكيف بنى اليابانيون دولتهم الحديثة دون أن يتخلوا عن هويتهم الثقافية, بل كيف استفادوا من ماضيهم وتراثهم وأضافوا إليه فقط ما احتاجوه من الحضارة الغربية, كيف استقبلوا تلك الحضارة الدخيلة وفي النهاية أقاموا اليابان التي كانوا يطمحون إليها إقتصادياً, وعسكرياً, وسياسياً, هذه هي المواضيع التي يناقشها الكتاب ويسهب في شرحها, يتخللها عدة صور وقصص تاريخية تدعم الأحداث  .


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق