الجمعة، 21 مايو 2010

متعة التغيير [89]



الكتاب : متعة التغيير
النوع : إدارة وتنمية ذات
المؤلف : وحيد مهدي
الناشر : دار الأندلس الجديدة 
الصفحات : 143 صفحة
الطبعة : الأولى 2008

لب الكتاب :
"أشد الأضرار التي من الممكن أن تصيب الإنسان هو ظنه السيء بنفسه." *غوته
"متعة التغيير" هو من أفضل الكتب العربية في إدارة وتطوير الذات, ورغم قراءاتي الكثيرة في هذا الموضوع إلا أن كفة هذا الكتاب رجحت أكثر من غيره, ربما  وكان هو قراءتي الأولى لوحيد مهدي والتي دفعتني لشراء كتابه الآخر "الخطوة الأولى".

يبدأ المؤلف كتابه بإيقناع القارئ بضرورة التغيير, و مالذي يدفعه ليتغير ؟ ثم ينبهه أنه يجب أن تكون مستمتعا ً في رحلة تغييره لأننا نتغير باستمرار ويعدد الكاتب الموانع التي تمنعه من التغيير والاستمتاع به "مالذي يمنعك من التغيير؟ ", بعد ذلك, بعد أن يعي القارئ كل ذلك يكون قد استعد وجاء وقت سيره في رحلة التغيير, فيعلمه أساليب يستخرج بها طاقته, ليكون بكامل نشاطه وإيجابيته, بعدها يعطيه عدة طرق يصل بها لأهدافه والتي من أهمها المبادرة, فكلما بادر الشخص كلما اقترب أكثر من أهدافه وحلمه, وأخيرا ً يوصي الكاتب بأن بهزيمة القلق, القلق الذي ينغص ويقلب نظام اليوم, ذلك القلق الذي يقول عنه الكاتب أنه "ترف لا يملكه العلماء" لأنهم مشغولون دوما ً بالعمل, والقلق يأتي من جراء الفراغ .

ما يميز الكاتب هو ابتعاده عن الكلام الأكاديمي, والنظري, والمعقد كما يقول في مقدمته, وأيضا ً الحيادية في عرض الأمثل والقصص, فلم تكن كلها مستوردة, ولم تكن محلية, بل عرضا جنبا ً إلى جنب حكم عربية, وغربية ,و حديث نبوي, وقصص خبرة .

أعطي الكتاب 10\10 .


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق