الثلاثاء، 18 مايو 2010

حقائق حول اتخاذ القرارات الصائبة [74]



الكتاب : حقائق حول اتخاذ القرارات الصائبة
النوع : إدارة وتنمية الذات
المؤلف : روبرت إي . غانثر
الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون
الصفحات : 213 صفحة
الطبعة : الأولى 2009

كل يوم نتخذ عشرات القرارات التي ترسم جزء من مستقبلنا, ورغم أن كلمة قرار قد تبدو كبيرة وتظن أنك بمنأى عنها, وأن في الأمر مبالغة  إلا إنه صحيح, فمثلا ً عندما كنت في المكتبة, ورأيت هذا الكتاب, قررت شرائه, وقراري هذا نتج عنه أني استفدت من الكتاب وتعلمت كيف احاول اتخاذ القرار الصحيح, ماذا لو أني قررت ألا اشتري الكتاب ! مالذي سيحصل ! هل كنت سأصبح أفضل ؟ أم كنت سأظل كما أنا بلا تقدم !

يحتوي الكتاب على 50 حقيقية تساعدك على اتخاذ قرار صائب, ورغم أن هذه الحقائق لا تخبر ما هو القرار الصائب حقا ً, ورغم أنها لا تبعد عنك إحتمال الفشل إلا أنها تعطيك دلائل وتلميحات وخبرات سابقة لأشخاص من قبلك كانوا في نفس موقفك, فكأن الكتاب خريطة مرسومة تأخذك لأرض الكنز, لكنها لا تخبرك أين هو تحديدا ً, فهي رسمت لك الطريق,والباقي على كاهلك .

هذه الحقائق هي مبادئ ثابتة وتقنيات سهلة ومفهومة, ومع كل حقيقة يدعم الكاتب رأيه بالشواهد والحكم والقصص لأشخاص قادتهم قراراتهم لأن يصبحوا مشاهير, ومن هذه الحقائق أن الكاتب يحرضك على تقليد ومحاكاة الآخرين الذين واجهوا يوما ً ذات الموقف الذي تواجهه ونجحوا في تجاوزه, وأن الثقة بالقرار قد تحوله حقيقة, وأن القرار الجيد هو الذي يعود على الجميع بالخير, وأنك يجب أن تتنازل عن شيء ما مقابل شيء فأنت لا تستطيع كسب كل شيء, ويختم الكاتب بقرار : لا تنظر للوراء, فيقول: إذا كنت دايم النظر للمراءة الخلفية فلن ترى الشخص الذي يسير نحوك من الأمام .


وأخيرا ً, يشير الكاتب أن استخدام هذه الحقائق عدة مرات, سيحسن من طريقة تفكيرك تلقائياً, وستصبح قادراً على اتخاذ قرارات صائبة ببديهة وسرعة أكبر . 

حقائق مدهشة, بعضها نعرفها لكننا نغفل عنها  .

رابط : 
قراءة مفصلة للكتاب


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق