الخميس، 13 مايو 2010

أسماء مستعارة [59]

الكتاب : أسماء مستعارة
النوع : مجموعة قصصية
المؤلف : عبدالرحمن منيف
الناشر : المؤسسة العربية+المركز الثقافي العربي
الصفحات : 158 صفحه
الطبعة :الثالثة 2007

أسماء مستعارة لمنيف هي مجموعة قصصية نشرتها بعد موته زوجته سعاد منيف, وكما تقول سعاد فقد كان عبد الرحمن مولعا ً بقراءة القصص القصيرة وهذه المجموعة هي أحد بداياته الأولى, وقد أجل الكاتب نشرها مرارً ليعود إليها ببعض التعديلات لكنه في النهاية لم يفعل وقرر تركها كما كتبها في المرة الأولى .

وقد قرأت لبعض المعجبين لأعمال منيف غضبهم من سعاد لنشرها لأعمال زوجها الأولى محاولة الكسب منها, وتعجبت حقا ً !! لأن أعمال الأديب يجب أن ترى النور سواء كانت بداياته أو لا, كما أنها صرحت بأن منيف نوى نشرها بعد كتابة مقدمة لها, ولو لم تنشرها لكانت مخطئة في حق الأديب وحق قرائه, والشكر لها على ما فعلت.

المجموعة القصصية رغم كونها عملا ً تجريبيا ً للكاتب إلا إنها شاهد على أصيل فنه وإبداعه, فلغته كما اعتدناه جميلة, وأهدافه من الكتابة مبطنة, وأسلوبه متنوع من قصة لأخرى كبستان فاكهة, وتشعر في بعض القصص أنها تجربة عاشها الكاتب شخصيا ً وهو ما أحسست به في القصة الأولى "أسماء مستعارة", وفي بعضها تشعر بأنه كلام محتدم في صدره تمنى لو يصرخ به من عل جبل كقصته "خطاب العرش" أما قصة "البدء من النهاية" فقدأعجبتني كثيرا ً ووددت تجربة البدء من النهاية !


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق