الأربعاء، 31 مارس 2010

قبسات من الرسول [47]


الكتاب : قبسات من الرسول
النوع : دين- احاديث
المؤلف : محمد قطب
الناشر : دار الشروق
الصفحات : 186 صفحة 
الطبعة : الثامنة 1984م


" إن الأشياء لا تقاس بوجودها أو عدم وجودها في عالم الحس, وإنما تقاس بمقدار ما توجد في عالم النفس, وبالمساحة التي تشغلها من المشاعر والأفكار والسلوك. " هذا ما قاله محمد قطب في مقدمته للكتاب وكان يتحدث عن رسول الهدى صلى الله عليه وسلم فالرسول لم يكن موجودا ً في عهد التابعين ولا غيرهم ولم يكن قرب عهدهم بالنبي هو سبب صلاحهم, بل لوجود الرسول صورة حية في أرواحهم بتعاليمه وهديه, ولو أرجعنا ذلك لقرب العهد فقط فلماذا لم يؤمن أبو جهل والرسول أمامه ؟ كان الرسول موجوداً في عالم الحس لكنه لم يتواجد في نفسه !
والمسلمون اليوم, انحسرت صورة الرسول من وجدانهم وغدت مثالاً متألقا ً في الأعماق, لا صورة حية في العيان, مثالا ً منعزلا ً عن واقع الحياة, لا يحكمها ولا يرسمها وذلك لإتساع الشقة بين الواقع وبين تعاليمه صلى الله عليه وسلم .

في الكتاب لمحات جميلة, ومعان من خلف السطور, اختار الكاتب احدى عشر حديثاً, ووضح لنا معان غائبة فيها, معان عميقة أكثر من معانيها الظاهرة التي اعتدنا فهمها, ففي حديث (تبسمك في وجه أخيك صدقة) يوضح لنا الكاتب كيف أخرج النبي صلى الله عليه وسلم الصدقة من معناها التقليدي الحسي الضيق, إلى معناها النفسي, إلى عالم رحيب ليس له حدود.
وفي حديث (طلب العلم فريضة) انظر كيف شرح معنى كلمة فريضة, تلك الكلمة الهائلة التي وعاها المسلمون الأوائل فكانوا روادا ً للعلوم جميعها, اقرأ الشرح وستجد معان لم تحسب لها حسابا ً
وفي حديث (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة, فاستطاع ألا تقوم حتى يغرسها, فاليغرسها....) وهذا حديث عظيم عظيم, يحتاجه كل المسلمون اليوم, الغارقون في آلامهم, هذا ليس حديثا ً عن الآخرة, أو حثا ً للعمل, هذا حديث في الأمل, فالقيامة تقوم وأنت تغرس فسيلة نخل(لا تثمر إلا بعد سنين!!) ولماذا نغرسها ونحن في طريقنا للآخرة ! وكأنه صلى الله عليه وسلم يقول: افعلوا الخير وكونوا ايجابيين فحتى لو فقدتم الأمل تماما ً, وحتى لو تأكدتم تماماً أن النتائج سالبة فمن يدريكم ما قد يحصل ؟ اخرج من يأسك فوراً وامتلئ أملاً .

محمد قطب وضع بين أيدينا كنز لا أقوى اختصاره, يجدر بكم الإسراع وقرائته لتفيض أرواحكم روحانية ً وصلاة ً على نبي الهدى.

ملاحظة :
* الكتاب هو احدى الكتب المجانية التي كانت تصدرها وزارة المعارف للطلاب, ولكن بالطبع توجد في المكتبات كتب محمد قطب .


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق