الجمعة، 12 مارس 2010

صياد إيسلندا [40]





الكتاب : صياد إيسلندا
النوع :رواية
المؤلف : بيار لوتي*
المترجم: علي مقلد
الناشر : رشاد برس
الصفحات : 194 صفحه
الطبعة : الأولى 2005




بعيدا ً عن الشواطيء تبحر سفن الصيادين متوغلة في المحيطات, تفرد شباكها وتنتظر, ويطول الإنتظار ! على تلك السفن المبحرة يعيش الصيادون نصف سنة بعيدا ً عن الموطن فوق المياه الزرقاء, ثم يعودون ليكملوا نصفها الآخر مع الأهل والأبناء, هكذا النظام على تلك الجزيرة, لستة أشهر تخلو الجزيرة من الرجال و الشبان,  تدعوا الأمهات لأبنائهم بالسلامة, وتنتظر الزوجات أزواجهم بشوق ويترقب الأولاد الصغار مستقبلهم بلهفة ليبحروا مع بقية الرجال, وعند إنتهاء الستة أشهر يمتليء الميناء منتظرين عودة السفن التي تحمل معها دوما ً أخبارا ً مفرحة ومحزنة. فكم خرج صياد ولم يعد ! وكم ابتلع البحر من شبان أقوياء ذوو طلعة بهية وبشرة لوحها الشمس فاكتست سمرة محببة .


في  تلك الأجواء تدور أحداث الرواية الكلاسكية من الأدب الفرنسي عن علاقة عاطفية بين يان الصياد الكتوم الغامض و كود الفتاة الشقراء المتأنقة كما يسميها سكان الجزيرة ذوو الملابس العادية الفضفاضة, وكان سبب اختلاف عنهم أنها عاشت في باريس جزء من حياتها إلى أن قرر والدها الغني العودة للجزيرة والبقاء بها للأبد .


بوصف حي يجعلك ترى المشهد كانه أمامك يصف لوتي السفن وإبحارها والموج وحركاته, ويصف الصيادين وعلاقات الصداقة بينهم والرسائل التي تصلهم بأخبار الوطن وهم ينتظرونها بشوق, يسهب بالوصف بحس عالي مرهف محاولا ً رسم تصور كامل عن ذلك الجزء من العالم .

* بيار لوتي كاتب فرنسي له العديد من الروايات, اسمه الحقيقي جوليان فيود  هنا رابط  لمقالة عنه


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق