الأربعاء، 31 مارس 2010

ذاكرة للمستقبل [49]





الكتاب : ذاكرة للمستقبل
النوع : قراءة في الأدب والأدباء
المؤلف : عبدالرحمن منيف
الناشر : المؤسسة العربية + المركز الثقافي
الصفحات : 214 صفحة 
الطبعة : الثانية 2003

ذاكرة للمستقبل كما يقول منيف تمهيدا ً للكتاب : هو نمط من الكتابة لم يكتسب بعد اسما ً محددا ً ! لكنه مفيد وضروري فهدفه لفت النظر إلى جانب كان في الظل لأحد الشخصيات أو لعمل أدبي أو فكري , فهي رحلة في عدد من النصوص وليست نقدا ً بالمقاييس الصارمة .

يبدأ منيف بجبرا إبراهيم جبرا وسيرته الذاتيه, أو تحديدا ً الجزء الثاني من سيرته الذاتية المسماة (شارع الأميرات), فتحدث عن جبرا كصديق وكأديب وعن سيرته وعن شارع الأميرات تحديدا ً الذين كانوا يذرعونه سويا ً لوقت غير قليل.
ثم تحدث منيف عن الكثير, وهذا الكتاب يعطيك أسماء ً قد تكون لم تسمع بها من قبل, لكنها أعلام يجب أن تسمع بها وتقرأ لها وأن تقدر ما فعلوه من جهد وفن ساهم في تطوير الأدب العربي, ومن هذه الأسماء : توفيق يوسف عواد و مجموعته "الصبي الأعرج", ورواية "الرغيف" لتوفيق عواد أيضا ً, وعن "وجوه لا تموت" لمحمد دكروب, ثم الشهيد غسان كنفاني و "عائد إلى حيفا", وعن غائب فرمان, و "باب الجمر" لوليد إخلاصي, و"العصاة" لصدقي إسماعيل, والجواهري و عرار و حمزاتوف, وعن "عشرون قصة أرمنية", وعن حيدر حيدر في روايته "وليمة لأعشاب البحر", وعن البياتي ثم عن الأرمن وقضيتهم, ووضع التقديم الجديد لروايته "شرق المتوسط" في الطبعة الجديدة ليتسنى لمن يملك الطبعة القديمة قراءته, وتقديم "لمدن الملح" في طبعة دار الهلال, وتحدث عن عمان, والمدن, والرواية كمرأة للشعوب, ثم أخيرا ً تحدث عن زيد دماج, وعن تحرير الجنوب (جنوب لبنان)  .

يقول منيف أنه كتب هذا ذاكرة للمستقبل, لكنه لم يعلم أنه سمح لنا بالتجول في ذاكرته الممتلئة بالحكايات, وبمشاهدة صور حية لأدباء عاصرهم ولازم بعضهم, وكأنك تقرأ رواية عن عدة روايات, أو عن حقائق وخبرات وحكم وآراء خرجت من الخاص للعام .

كتاب قيم, أسفت لبعض الأدباء الذين لم أسمع بهم, وأتمنى قراءة باب الجمر فقد بدت مشوقة وبرائحة التاريخ كأحد روايات معلوف.


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق