الأربعاء، 31 مارس 2010

مذكرات من نجا [46]




الكتاب : مذكرات من نجا
النوع : رواية
المؤلف : دوريس ليسينج *
المترجم : د. محمد درويش
الناشر : الدار العربية للعلوم-ناشرون
الصفحات : 236 صفحة 
الطبعة : الأولى 2008


رغم أن الرواية حازت على جائزة نوبل للآداب 2007, إلا أني اشتريتها لعنوانها الذي شد انتباهي, وكانت هذه هي المرة الأولى التي أعرف فيها الكاتبة دوريس ليسينج, وفي المقدمة, كتب المترجم كلاما ً جميلا ً عن الرواية وملخصا ً بسيطا عنها لذا ازددت حماسة مالبث أن خبأت بعد خمس صفحات !

أشعر بالأسف لأنني لا أحب كتابة رأي سلبي عن كتاب ما, لكن هنا أقف عاجزة عن فهم الرواية. حاولت كثيرا ً وقررت أن الخطأ مني بلا شك, بحثت في الشبكة عن آراء لأشخاص آخرين فقد تعطيني دافعا ً ما, أو تلهمني كلمة السر التي تعينني على متابعة الرواية ولم أجد أي أثر عنها ! ثم وقعت أختي فيما وقعت فيه, بحثت في مكتبتي عن رواية ما, وشدتها هذه الرواية بالذات فأخذتها بدون علمي, ووجدتها لاحقا ً على مكتبها وتذمرت فور رؤيتي للغلاف فقالت: ماذا ؟ هناك شيء خاطئ بالرواية أليس كذلك ؟ فقلت: أظن ذلك فردت براحة: الحمدلله ! ظننت أني الوحيدة التي لم تفهم شيئا ً ! ولم تعلم أختي أني شعرت براحة أكثر منها, فماذا سيكون موقفي لو قالت: " أووه الرواية رائعة, لم انتبه إلا وقد أنهيتها ! " هه! أظن أني كنت سأصاب بصدمة ما  !!

الآن, أخبروني عن رأيكم رجاء ! فقد أنهيت نصفها تقريبا ً في محاولة جادة لفهمها, هل السبب في الترجمة ؟ ( أعتذر للمترجم على هذا التساؤل ) أم في الرواية نفسها لأسلوب الكاتبة الرمزي ؟ أم السبب في ّ  أنا ؟ 


*المولفة : بريطانية ولدت في إيران ولها أكثر من 50 مؤلف, وتعيش حاليا ً في لندن, وقد فازت بجائزة نوبل عن هذه الرواية .

ذات صلة:
عــن الـــرواية


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق