الثلاثاء، 30 مارس 2010

حول العالم في ثمانين يوما ً [44]



الكتاب : حول العالم في ثمانين يوما ً
النوع : رواية
المؤلف : جول فيرن Jules Verne
المترجم : صبري الفضل
الناشر :دار ومكتبة الهلال
الصفحات : 375 صفحة 
الطبعة :


ليس هناك من لم يسمع بقصة الرجل الذي دار حول العالم في 80 يوما ً, يعود ذلك لغرابة فكرة القصة وأيضا ً لتحويلها لمسلسل كرتوني أقرب إلى الكوميدية, هذا عدا دخولها عالم السينما وعالم التلفزيون بمسلسل من إصدار BBC التي دأبت على تحويل الكثير من الكلاسيكيات لمسلسلات جميلة (رغم أني لم أرها كاملة, فقط عدة مقاطع على اليوتيوب) .

لكن هل يعرف الجميع  جول فيرن ؟ جول فيرن هو أحد أشهر المؤلفيين الفرنسيين وتعد رواياته اليوم من أجمل كلاسكيات الأدب الفرنسي, وله روايات أخرى كثيرة كما أن له الفضل في تأسيس أدب الخيال العلمي-Science Fiction (يختلف عن الفانتازيا في أن عناصره خيالية لكنها ممكنة الحدوث بشكل كبير)

تدور أحداث الرواية حول فيلياس فوج ثري انجليزي عرف بصفات الانجليز المعروفة كالروتين اليومي, وشدة الدقة,وقلة الكلام, وهالة من الغموض !
ونعرف منذ البداية أنه مشترك في نادي الإصلاح وله فيه خمس أصدقاء, وذات يوم بعد نقاش ما مع هؤلاء الأصدقاء, راهنهم فيلياس على الدوران حول العالم والعودة بعد 80 يوماً في ساعة محددة, كان مبلغ الرهان كبيرا ً(عشرين ألف جنيه) ولم يوافق الأصدقاء إلا لإستحالة الفكرة الغريبة, وهكذا تبدأ أحداث الرواية التي تتسم بالفكاهة أحيانا ً لتناقض شخصية فيلياس فوج الإنجليزي البارد مع شخصية خادمه باسبارتو الفرنسي الحار.

شخصية فيلياس فوج أقرب إلا الأسطورة ويلفها الغموض فهو ثري لكنه لا يعمل ! وهو شديد الثقة بنفسه إلا درجة أن تظنه مغرورا ً, وله خبرات كثيرة رغم أنه لم يخرج من بلدته مطلقا ً! فقد كان يُرى كل يوم في نادي الإصلاح, وفي رحلاته تتضح شخصيته أكثر فأكثر فعندما تواجهه المشاكل تجد أنه قد حسب لها حسابا ً, أو أنه يفكر في حلها بهدوء وثقة, ولم يغضب يوما ً أو يخاف فقد كان متأكدا ً أن الخطة تسير على مايرام, وفي بداية الرواية نظنه مع كل ذلك خالي المشاعر لكنه بعد ذلك يفاجأنا بوجه آخر من شخصيته وبقلبه الطيب والكريم .

أنصح بقرائتها ثم مشاهدتها :)


هناك 3 تعليقات:

  1. كلو كذب كلو هبل

    ردحذف
  2. الكتاب كتير حلو انا قراتو وحبيتو كتير

    ردحذف