الأربعاء، 10 مارس 2010

عرس بغل [33]



الكتاب : عرس بغل
النوع : رواية
المؤلف : الطاهر وطار
الناشر : الدار العربية للعلوم - ناشرون
الصفحات : 183 صفحه
الطبعة : الأولى 2008

لنبدأ بمقدمة موضوعية, فلأني لم أفهم الرواية قررت البحث عن آراء لأشخاص قرأوها فوجدت من يمدح ومن كان مثلي ضائعا ً, لكن أحد الأشخاص قال" أنها رواية جميلة ومن لم يفهمها فلعل السبب يعود لأنها حول قضية محلية ومليئة أيضا ً بألفاظ محلية جزائرية" وقلت في نفسي قد يكون محقا ً "وقد لا يكون" !

إنها الرواية التي أستطيع ذات جرأة أن أقول أنها مملة بكل كلمة فيها ! حقيقة ً وصلت لمنتصفها منذ شهور وقررت أن لا أكملها بل لم أستطع ذلك فبعد كل سطر اتسائل مالذي يريد الكاتب أن يصل له ؟ لكن تأخرت في الكتابة عنها حتى اتأكد تماما ً أن لا أمل منها لأن هناك نوعا ً من الروايات عندما تعود له مرة أخرى يرضى عنك ويسمح لك بالجري بين صفحاته بمتعة لكن هذه لم تكن من هذا النوع أيضا ً !

المشكلة أنها قراءتي الأولى للطار وطار وأعطتني انطباعا ً غير جيد سأحاول بجرأة تغييره بشراء أجمل روياته, فليس من عادتي الحكم على كاتب من قراءة واحدة فقط خاصة أنه يلقب بالعملاق الجزائري !


ضميـر :
لست فخورة بتقريري هذا, تمنيت أن يكون موضوعيا ً بعيداً عن المشاعر وأن أتناول جوانب عدة عند نقد الرواية وليس فقط أنها مللة, لكن أعترف أني لم أستطع !  قد أعود يوما ً لفعل هذا !!


0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق