الأحد، 17 يناير 2010

الموت على الأسفلت [17]


الكتاب :الموت على الأسفلت
النوع : ديوان شعري
المؤلف : عبد الرحمن الأبنودي *
الناشر : أطلس للنشر والانتاج
الصفحات : 94 صفحه
الطبعة : الرابعة 2001



الموت على الاسفلت هي ملحمة * شعرية  للشاعر الشعبي عبد الرحمن الأبنودي, نسج فيها خيطا ً بخيط الرجل الفلسطيني بكرامته ومقاومته الشجاعه ضد من استباح أرضه وعاث فيها فسادا ً, والبطل الذي اتخذه الأبنودي كان ناجي العلي الذي كما قال الشاعر في مقدمته " ألهمني استشهاده حزن القصيدة وأفراحها" , وفي الديوان يرتع "حنظله" وباقي رسومات الشهيد أرجاء الورق لتخلق مع الملحمة مشهدا ً فلسطينيا ً متكاملا  ً .

الأبنودي هو أول شاعر شعبي مصري يحصد جائزة الدولة التقديرية لعام 2001 , له عدد من الدراسات الأدبية في التاريخ الشفاهي * لمصر ويعتبر هو أحد عناصر هذا التاريخ إذ أنه اسس مع عدة شعراء في عصره حركة أدبية برز فيها التاريخ الشفاهي بشكل رئيسي, وللأبنودي أعمال مغناة خاصة ً قصائده الوطنية التي غناها العديد من المطربين في حرب 67, وله يد أيضا ً في عدة أعمال سينمائية, وما يهمنا هو أنه كتب العديد من القصائد الوطنية والقومية لفلسطين وأبطال فلسطين وما زالت مواقفه القومية ثابته لا تتغير .

 الموت على الاسفلت كما رأيتها قصيدة سجلت حقائق أليمة, ونداءات للعالم العربي الصامت الذي ينام ليله بهدوء متجاهلا ً ما يحدث, فمثلا ًيسخر الأبنودي من العرب ضمنيا ً  فيقول: "العالم العربي خرس فاتكلم الكونجرس" وهو هنا يمدح الكونجرس لصراحته وكرهه لزيف والعداء فيما هو من تحت السطور يشير أن ما يحدث مع العرب هو العكس تماما ً .

في القصيدة حزن وفرح ايضا ً وبالنسبة لي كان تغييرا ً أن اقرأ شعرا ً شعبيا ً مصريا ً بدلا ً من الانحصار في زاوية الشعر الشعبي الخليجي, وقد أضافت لي هذه القراءة الكثير .



*  التاريخ الشفاهي أو الشفهي : هو  كما يعرفه دونالد ريتشي : جمع الذكريات المنطوقة والتعليقات الشخصية ذات أهمية تاريخية من خلال المقابلات المسجلة من الإنترنت من المعلومات التاريخية ، وعادة ما تسجل على أشرطة صوتية أو مسجلة على شريط فيديو ، تم الحصول عليها في مقابلات مع الأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة .
وتكمن أهميته في حقيقة أن الوثائق التاريخية والكتب لا يمكن أن تقول لنا كل شيء عن ماضينا وأنها غالبا ً ما تركز على الناس الشهيرة والأحداث الكبيرة ، وتميل إلى أن يغيب عن الناس العاديين الذين يعيشون حياة عادية, إذا ً فالتاريخ الشفهي يملأ الثغرات ويعطي صوتاً للتاريخ أن يشمل الجميع .

* الشعر الملحمي او القصصي : سمي بذلك لأنه يدور غالبًا حول معارك حربية ، وهو ذلك الشعر الذي لا يعبر عن ذات صاحبه ، ولكنه يدور حول أحداث أو بطولات وأبطال في فترة محددة من تاريخ الأمة .تطول قصائد هذا اللون من الشعر حتى تصل آلاف الأبيات ، ولكنها على طولها لا بد لها من وحدة هي حدثها الرئيس وشخصيتها الرئيسة التي تمضي بالأحداث إلى نهايتها . ثم تتفرع أحداث ثانوية وشخصيات مساعدة . [المصدر: الموسوعة العربية العالمية]

0 التعليقات:

:)) ;)) :D ;) :p :(( :) :( :-o :-/ :| :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق